ஐஐ♥۩ طلاب العلم ஐஐ♥۩
منتديات طلاب العلم-لكل معلم و متعلم، مرحبا بك زائرنا الكريم سيكون شرفا لنا انضمامك إلى أسرتنا الحبيبة بالتسجيل معنا، لتستفيد و تفيد فنحن هنا "نلتقي لنرتقي".
ஐஐ♥۩ طلاب العلم ஐஐ♥۩
منتديات طلاب العلم-لكل معلم و متعلم، مرحبا بك زائرنا الكريم سيكون شرفا لنا انضمامك إلى أسرتنا الحبيبة بالتسجيل معنا، لتستفيد و تفيد فنحن هنا "نلتقي لنرتقي".
ஐஐ♥۩ طلاب العلم ஐஐ♥۩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ஐஐ♥۩ طلاب العلم ஐஐ♥۩

لكل معلم و متعلم
 
الرئيسيةبوابة الاستقبالأحدث الصورالتسجيلدخول
موضوع في الفيزياء UcXLMw

 

 موضوع في الفيزياء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رنا
عضو مجتهد
عضو مجتهد
رنا


عدد المساهمات : 43
نقاط الإبداع : 99
سمعة الطالب : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2013
الموقع : الجزائر

موضوع في الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: موضوع في الفيزياء   موضوع في الفيزياء Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2013 12:30 pm

نموذج امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي العام (
الشعبة : علوم تجريبية المدة : 03 ساعات
اختبار في مادة الفيزياء والكيمياء
الجزء الأول :)12 نقطة( .
التمرين الأول : )04 نقاط( .
نعتبرالعمود ذي الرمز Cu+2/Cu // Zn/Zn2+و الذي يتشكل من صفيحة من الزنك مغمورة في محلول كبريتات الزنك حجمه 100mL ، حيث [Zn2+]=1mol/L و من صفيحة من النحاس مغمورة في محلول كبريتات النحاس حجمه 100mL و تركيزه بشوارد النحاس : [Cu2+]=1mol/L، و من جسر ملحي مكوّن من ورق ترشيح مبلل بمحلول كلور البوتاسيوم .
1/ حدّد الثنائيتين :Ox/Red اللتين تدخلان في تشكيل العمود.
2/ أكتب المعادلتين النصفيتين عند المسريين، ثم معادلة التفاعل المنمذج للتحول الكيميائي الذي يحدث في العمود .
3/ أحسب الكسر الإبتدائي للتفاعل، و برّر اتجاه تطوّر الجملة الكيميائية.
ـ إذا كان ثابت التوازن الموافق للتفاعل السابق في الاتجاه المباشرهو K= 1,9 . 10 37عند الدرجة
25 0C . ماذا يمكن قوله عن التحول الكيميائي السابق ؟
4/ إذا كان العمود ينتج تياراً كهربائياً مستمراً شدته I= 0.4A، خلال مدة زمنية Δt=1h :
4 ـ1/ أحسب كمية الكهرباء التي ينتجها العمود خلال هذه المدة.
4ـ2/عين التركيز المولي لكل من Zn2+(aq) وCu2+(aq) في اللحظة Δt=1h و ذلك بالاستعانة بجدول تقدم التفاعل الكيميائي.

التمرين الثانيSmile 04 نقاط(
نعطي في الشكل المقابل منحنى التناقص الاشعاعي، بآلاف السنين، لعينة من الثوريوم 230.
1- عرّف نصف العمر لمادة مشعة، وحدّد قيمته بالنسبة للنظير .



2- إن نواة الثوريوم 230 تتحول، بالتفكك الاشعاعي α، إلى الراديوم ، أكتب معادلة التفاعل النووي الموافق، محدّدا قيم الأعداد الكتلية والأعداد الشحنية للأنوية المعبّر عنها في التفاعل، واعط نصوص القوانين الفيزيائية المطبقة في ذلك.
3- اكتب العبارة الرياضياتية لقانون التناقص الاشعاعي، ثم أوجد قيمة الثابت الاشعاعي λ للثوريوم 230.
4- هل يتأثر نصف عمر المادة المشعة عبر الزمن بتغير كمية العينة الابتدائية المشعة أم بتغير درجة الحرارة أم بتغير الضغط.
5- إن الثوريوم 230 ينتمي إلى عائلة اليورانيوم 238 وهو ينتج وفق سلسلة التفككات الاشعاعية المتوالية التالية:
- أوجد العددين : Z4 وَ Z5 .
- اذكر أنواع النشاط الإشعاعي في التحولات النووية الأربعة السابقة.
6- يستخدم الثوريوم 230 في تأريخ المتحجرات المرجانية بطريقة تعتمد على النسبة التي تزداد خلال الزمن منذ بداية تشكل الكائنات المرجانية الحية، حيث يكون وجود الثوريوم 230 فيها معدوما حتى تبلغ هذه النسبة ما يسمى التوازن القرني حيث يكون عندها لكميتي و النشاط الاشعاعي(t)Aنفسه.
- يعرّف النشاط الاشعاعي (t)A لمجموعة من النويات المتماثلة بـ ، برهن أن:
.
- استنتج أن النسبة تصبح ثابتة عند بلوغ التوازن القرني.
التمرين الثالث:)04 نقاط(
يسقط مظلي في اللحظة t=0 بسرعة ابتدائية معدومة ، فيبلغ سرعة ثابتة قيمتها 6.5m/s
1- مثل القوى المؤثرة على المظلي ومظلته.
2- بإهمال دافعة أرخميدس واعتبار قوى الحتكاك من الشكل f=Kv2 ، أوجد المعادلة التفاضلية لحركة المظلي مع مظلته.
3- برر ثبات سرعة المظلي بعد بلوغه السرعة الحدية 6.5m/s
4- باعتبار كتلة المظلي مع مظلته هي M=90kg وتسارع الجاذبية g=9.8m/s2حدد عبارة قوة الأحتكاك f.
5- إذا كانت عبارة السرعة في المجال الزمني من الشكل ، أوجد المسافة التي قطعها المظلي خلال السقوط الذي دام 5mn كاملة.
الجزء الثاني :)04 نقاط( .
تمرين تجريبي: فيزياء ( كهرباء )
من أجل تعيين السعة (C) لمكثفةخلال حصة عمل مخبري.
نستعمل التجهيز التالي:
مولد للتوتر الكهربائي الثابت مقاومته مهملة،ناقل أومي مقاومته R، مكثفة سعتها C، بادلة ، أسلاك التوصيل.
1) ارسم المخطط الممثل للدارة الكهربائية، توضح من خلاله عمليتي شحن وتفريغ المكثفة.
2) عند اللحظة t=0، نبدأ بشحن المكثفة بالمولد السابق الذي يعطي تيــارا شــدته ثابــتة I=660µA. باستعمال راسم الاهتزاز المهبطي ذي مدخلين، يظهر على شاشته التوتران اللحظيان بين طرفي المولد وطرفي المكثفة.
2 -1) باستعمال الرسم التخطيطي السابق للدارة الكهربائية، بيّن كيفية ربط مدخلي راسم الاهتزاز المهبطي بهذه الدارة الكهربائية.
2-2) ارسم، كيفيا، المنحيين الممثلين للتوترين اللحظيين الملاحظين على الشاشة.
3) أثناءعملية الشحن ومن أجل كل قيمة لـ (t) نحسب قيمة شحنة المكثفة (q) فنحصل
على البيان التالي الذي يمثل تغيرات شحنة المكثفة بدلالة التوتر الكهربائي المطبق بين طرفيها
( الوثيقة1).
3-1) بالاعتماد على الوثيقة ـ1ـ :عين سعة المكثفة.
3-2) إذا علمت أن القيمة المسجلة على المكثفة من طرف الصانع هي:
FµC=4700بـ20℅
0.8 2.2 U(V)

q(mCِِِ)






10


4

هل القيمة المتحصل عليها تجريبيا تتفق مع دقة الصانع ؟ علّل.
4) نبغي تفريغ المكثفة عند نهاية التجربة، كيف يتم ذلك؟






وثيقة رقم ـ1ـ









الجزء الثالث Smile 04 نقاط( .
وضعية إدماجية : ( كيمياء )
طلب من عون مصلحة مراقبة الجودة و قمع الغش زيارة معمل لإنتاج الخل الشفاف التجاري، نظرا للشكوى التي تقدمت بها الجمعية المحلية لحماية المستهلك.
قارورة الخل مسجل على بطاقتها (pictogramme) البيانات التالية:
- تاريخ الإنتاج : 01/01/2
- تاريخ إنتها ء الصلاحية : 31/12/2
- الكثافة : 1.02
- الدرجة:° 6،5
بالتعريف نذكر أن °1 توافق 1 gمن حمض الإيتانويك النقي CH3COOH في 100 gمن الخل التجاري .
تاريج الزيارة : يوم 03/02/2 .
يعطى :M(C) = 12 g/mol M( H) = 1 g/mol M( O) = 16 g/mol
للتحقق من صحة المعلومات المسجلة على البطاقة، قرّر عون المراقبة إجراء التحاليل في مخبر المصنع الذي يتوفر على وسائل من:
- زجاجيات مختلفة متنوعة شكلا و حجما.
- محاليل مائية : حمضية، و أساسية و ملحية .
- كواشف ملونة مختلفة: (فينول فتاليين، هليانتين، أزرق البروموتيمول)
- و عدد قليل من أدوات القياس تتمثل في : ميزان روبرفال، محرار، جهاز قياس الضغط و جهاز قياس الكثافة.
أخذ العون عينة من الخل و مددها 10 مرات ثم عاير حجما من المحلول الممدّد بمحلول الصود ذي التركيز . فكان الحجم المضاف عند التكافؤ:
1 – حدّد البروتوكول التجريبي الذي طبّقه العون مبرزا، بدقة الوسائل والمواد المستعملة و الطريقة المتبعة في كل من:
أ- عملية التمديد؟
ب- عملية المعايرة؟
2 - هل الخل التجاري مغشوشً أم لا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فروزان
مشرفة
مشرفة
فروزان


عدد المساهمات : 174
نقاط الإبداع : 448
سمعة الطالب : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2013
العمر : 34
الموقع : الجزائر

موضوع في الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع في الفيزياء   موضوع في الفيزياء Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2013 3:22 pm

بارك الله فيك اختي رنا
ننتظر المزيد واصلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اليرقة
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد المساهمات : 22
نقاط الإبداع : 36
سمعة الطالب : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2014
العمر : 23
الموقع : الجزائر

موضوع في الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع في الفيزياء   موضوع في الفيزياء Emptyالسبت يناير 25, 2014 12:00 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الابيض
مؤسس المنتدى/المدير العام
مؤسس المنتدى/المدير العام
الفتى الابيض


عدد المساهمات : 83
نقاط الإبداع : 670
سمعة الطالب : 0
تاريخ التسجيل : 27/10/2013
العمر : 22
الموقع : المغرب

موضوع في الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع في الفيزياء   موضوع في الفيزياء Emptyالسبت يناير 25, 2014 2:19 pm

بورك فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tollab.3oloum.com
 
موضوع في الفيزياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع لالف رد
»  لمـااذا نبكـي ؟!؟؟ ... موضوع في قمة الروعهـ
» موضوع: قواعد اللغة الفرنسية باختصار للمبتدئين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஐஐ♥۩ طلاب العلم ஐஐ♥۩  :: المنتديات الادارية :: المنتدى التعليمي :: البكالوريا-
انتقل الى: